كيري يعلن عن اجتماع روسي أمريكي السبت في جنيف لإنقاذ حلب من "دمار تام"

09.12.2016 | 23:55

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الجمعة, عن اجتماع روسي_امريكي يوم السبت في جنيف لمحاولة انقاذ حلب من "دمار تام".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب.) عن كيري قوله, اثناء حفل استقبال في السفارة الاميركية بباريس, إن "اجتماعا سيعقد يوم السبت في جنيف لخبراء روس واميركيين لمحاولة "انقاذ حلب من دمار تام" عبر وقف لاطلاق النار واخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين وإدخال مساعدة إنسانية".

وأضاف كيري "عملت اليوم وسأواصل العمل حول كيفية انقاذ حلب من دمار تام وغدا سيكون هناك فريق قادم من اميركا تحت ادارة الرئيس باراك اوباما في جنيف مع خبراء روس وسنتوصل كما آمل الى نوع من الاتفاق لكيفية حماية المدنيين وما يمكن ان يتم مع المعارضة المسلحة".  

وتابع كيري, الذي من المقرر ان يغادر باريس مساء السبت للعودة الى الولايات المتحدة بعد اجتماع صباح السبت بباريس حول سوريا, اننا "نعمل بجهد مع اناس لدينا خلافات معهم لنرى ما اذا كان بامكاننا التوصل الى وسيلة باسم الانسانية لحماية هذه الارواح ومحاولة فصل المقاتلين ودفع العملية قدما. نحن قريبون من ذلك لكننا لم ننجح بعد".  

وأوضح مسؤول كبير في الخارجية الاميركية ان اجتماع السبت يتعلق ببحث خطة حلب في اجزاء ثلاثة "وقف اطلاق نار ومساعدة انسانية ورحيل المعارضة ومدنيين عن حلب".

وتابع كيري ان "ما يجري في حلب هو اسوا كارثة ان ما يجري في سوريا هو اسوا كارثة منذ الحرب العالمية الثانية. هذا امر غير مقبول. هذا فظيع".

وكان من المقرر ان يعقد الاجتماع التقني الروسي الاميركي في جنيف الثلاثاء او الاربعاء لكنه الغي وتبادل كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف المسؤولية عن ذلك.

ويشار الى أن الوزيران اتفقا, يوم الجمعة الماضية في روما, على هذه الخطة لشرق حلب التي تقوم على ثلاث نقاط.

يشار إلى ان حلب باتت تتصدر المباحثات الدولية في الاونة الاخيرة, حيث عقد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين اجتماعا  بشان حلب, الانه فشل في تبني قرار يدعو لوقف اطلاق النار في المدينة, بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved